مقدمة تعريفية:

تشكل قاعدة البيانات الجيولوجية الوطنية حجر الأساس لنظام إدارة معلومات الثروات المعدنية والتعدين في المملكة، وستساهم هذه القاعدة المعلوماتية في زيادة القيمة المتحققة من قطاع التعدين كونها أحد الركائز الأساسية في الاقتصاد الوطني ورؤية الدولة 2030، بالإضافة إلى كونها تتيح للمستثمرين والباحثين في مجال علوم الأرض والتعدين الاطلاع على بيانات ومعلومات القاعدة الجيولوجية الوطنية على شبكة الانترنت عن طريق مجموعة من البوابات الإلكترونية، إذ تشتمل قواعد البيانات على أعمال المسح والتنقيب الجيولوجي التفصيلي والبيانات التعدينية للثروات المعدنية في المملكة، كما تحتوي أيضاً على معلومات الاستكشاف لتقييم الموارد المعدنية بالإضافة لبيانات أنشطة الاستكشاف والتنقيب الجيولوجي وبيانات الحفر المتوفرة للمشاريع المتعددة بالدولة.

تمتلك هيئة المساحة الجيولوجية السعودية ضمن منظومة قواعد بياناتها المكانية على مجموعة عريضة من المعلومات والتطبيقات المكانية التي تم تطويرها في الهيئة لخدمة المستفيدين من باحثين وخبراء في عمليات البحث والتحليل لبيانات علوم الأرض، وذلك لخدمة مصالح الدولة من خلال أنشطة الهيئة في مجالات المسح والتنقيب والدراسات والأبحاث الجيولوجية، والتي تشكل نسبة كبيرة من البيانات المتطلب توافرها في قاعدة البيانات الجيولوجية الوطنية، وتستهدف قاعدة البيانات الجيولوجية الوطنية ما يلي:

  1. توحيد بيانات ومعلومات الثروات المعدنية والتعدين في المملكة.
  2. تطوير وحوكمة البنية التحتية لقاعدة البيانات الجيولوجية الوطنية.
  3. تطوير قطاع التعدين والمساهمة في زيادة الناتج المحلي للدولة من مخرجاتها.
  4. رفع توقعات الاستثمار والعوائد في مجال التعدين بالمملكة من خلال مكاملة قاعدة البيانات الجيولوجية الوطنية مع الجهات ذات العلاقة بالدولة.
  5. توفير المعلومات الموثقة والدقيقة للجهات الحكومية والخاصة عبر بوابة الإلكترونية موحدة تساهم في اتخاذ القرار.

مهام قاعدة البيانات الوطنية لعلوم الأرض:

  1. استرجاع البيانات الجيولوجية لمشاريع المسح والتنقيب الجيولوجية المتعددة بالدولة من التقارير الجيوتقنية والخرائط الجيولوجية التي تم إصدارها سابقاً.
  2. تطوير الأدوات التحليلية بنظم المعلومات المكانية والحلول المعلوماتية الرقمية لتمكين متخذي القرار لإدارة الموارد المعدنية بالدولة والانتفاع منها.
  3. إمداد الجهات العلمية والمؤسسات ذات الاهتمام في مجال التعدين بالدولة بخرائط الأساس والخرائط الجيولوجية والخرائط الهندسية والبيئية والمخاطر الجيولوجية غيرها.
  4. إدارة قواعد البيانات الوطنية لعلوم الأرض بمنح الصلاحيات للأفراد والمؤسسات ذات العلاقة بأفرع علوم الأرض بالمملكة وخارجها.
  5. توفير الخدمات الإليكترونية والبيانات المكانية والرقمية باللغتين العربية الإنجليزية، وتطوير القواميس الإليكترونية للمصطلحات العلمية والتقنية المستخدمة في مجالات التعدين وإنتاج الخرائط وتطبيقات علوم الأرض المتعددة.
  6. بناء المكتبة الرقمية لمختلف صور المستشعرات الفضائية المعالجة لخدمة لمشاريع المسح والتنقيب الجيولوجية ورصد المخاطر الطبيعية والدراسات البيئية واستغلال الموارد الطبيعية بالدولة.
  7. بناء وإدارة البوابة الإليكترونية للمكتبة الرقمية الافتراضية لمعلومات الحفر الوطنية.
  8. استقطاب وتأهيل الكوادر السعودية في مجالات نظم المعلومات المكانية وتطبيقاتها في مجالات علوم الأرض.
  9. تبادل المعلومات والبيانات العلمية في مجالات أنظمة المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد مع الجهات الحكومية والشركات ومراكز الأبحاث الجيولوجية والتعدينية المحلية والعالمية والمؤسسات العاملة في مجالات علوم الأرض المتعددة.